المزيد من الأخبار

بلجيكا تنهي الخلاف حول تصنيف العملات الرقمية على عكس لجنة الأوراق المالية الأمريكية

إن رأي بلجيكا بشأن الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل تصنيف الأصول المشفرة على أنها أوراق مالية يتعارض مع آراء رئيس لجنة الأوراق المالية الأمريكية Gary Gensler.

أكدت الهيئة التنظيمية المالية البلجيكية موقفها بأن عملات البيتكوين والإيثر والعملات المشفرة الأخرى التي يتم إصدارها فقط عن طريق برمجة الكمبيوتر لا تمثل أوراقًا مالية.

وجاء التفسير من هيئة الخدمات المالية والأسواق البلجيكية (FSMA) في تقرير صدر في 22 نوفمبر، وتم فتح مسودة منه للتعليق عليها في يوليو 2022.

يأتي هذا التوضيح بعد زيادة الطلبات للحصول على إجابات حول كيفية تطبيق القوانين واللوائح المالية الحالية في بلجيكا على الأصول الرقمية، وفقًا لـ FSMA.

في حين أنها ليست ملزمة قانونًا بموجب قانون بلجيكا أو الاتحاد الأوروبي، ذكرت FSMA ’’أنه بموجب “خطتها التدريجية”، سيتم تصنيف العملات المشفرة على أنها ورقة مالية إذا تم إصدارها من قبل فرد أو كيان‘‘ وقالت:

                      ’’إذا لم يكن هناك مُصدر، كما هو الحال في الحالات التي يتم فيها إنشاء الأدوات المالية بواسطة برمجة كمبيوتر ولم يتم ذلك تنفيذاً لاتفاقية بين المُصدر والمستثمر (على سبيل المثال، Bitcoin أو Ether)، فمن حيث المبدأ، فإن نشرة الطرح الأولي، وقانون نشرة الطرح وقانون MiFID وقواعد السلوك لا تنطبق عليها‘‘.

لاحظت الهيئة التنظيمية البلجيكية أن العملات المشفرة التي لم يتم تصنيفها على أنها أوراق مالية قد تظل خاضعة للوائح أخرى إذا كانت الشركة تستخدم الأصل الرقمي كوسيلة للتبادل:

                     “ومع ذلك، إذا كانت للأدوات المالية وظيفة الدفع أو التبادل، فقد تنطبق لوائح أخرى على الأدوات أو الأشخاص الذين يقدمون خدمات معينة تتعلق بهذه الأدوات.”

أشارت FSMA أيضًا إلى أن خطتها المتدرجة محايدة ولا تهتم بالتكنولوجيا – مما يشير إلى أنه لا صلة لها بما إذا كانت الأصول الرقمية موجودة ويتم تسهيلها على البلوكتشين أو من خلال وسائل تقليدية أخرى.

صاغت FSMA التقرير لأول مرة في يوليو 2022 كوسيلة لمعالجة الأسئلة المتداولة من قبل المصدرين ومقدمي الخدمات ومقدمي خدمات الأصول الرقمية في بلجيكا.

صرحت FSMA أن الخطة المتدرجة ستكون بمثابة دليل إرشادي حتى يتم اعتماد البرلمان الأوروبي لقانون تنظيم الأصول المشفرة (MiCA)، والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في بداية عام 2024.

تتعارض المبادئ التوجيهية الواضحة لبلجيكا مع نهج “التنظيم من خلال الإنفاذ” الذي تتبعه لجنة الأوراق المالية الأمريكية (SEC)، والتي تتنافس حاليًا على التحكم التنظيمي للأصول الرقمية مع لجنة تداول السلع الآجلة في الولايات المتحدة (CFTC).

بينما اعتبر Gary Gensler رئيس مجلس إدارةSEC  منذ فترة طويلة أن BTC سلعة، فقد جادل مؤخرًا بأن ما بعد دمج Ether وغيرها من العملات المشفرة التي تعمل بالتحصيص قد تمثل اوراقا مالية بموجب اختبار Howey.

ولم تكن بلجيكا من كبار المتبنين للأصول الرقمية حتى الآن، كما اظهرت دراسة حديثة من منصة تحليلات البلوكتشين Chainalysis حيث صنفت بلجيكا في المرتبة 94 في مؤشر تبني العملات الرقمية العالمية.

ويمكن للمقيمين في الدولة الأوروبية الوصول إلى 10 منصات تداول عملات مشفرة تشفير، وفقًا لبيانات من مصدر بيانات التشفير Bitrawr.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
bitcoin
Bitcoin (BTC) $ 24,185.48 4.54%
ethereum
Ethereum (ETH) $ 1,688.97 6.61%
tether
Tether (USDT) $ 1.01 0.54%
bnb
BNB (BNB) $ 322.19 2.71%
usd-coin
USD Coin (USDC) $ 1.00 0.10%
xrp
XRP (XRP) $ 0.419087 3.41%
binance-usd
Binance USD (BUSD) $ 1.01 0.91%
cardano
Cardano (ADA) $ 0.405199 3.82%
dogecoin
Dogecoin (DOGE) $ 0.096106 1.10%
matic-network
Polygon (MATIC) $ 1.25 12.50%