المزيد من الأخبار

كيف أثر انهيار FTX على نظام التشفير في دبي؟ وهل سيتغير الإطار التنظيمي بسبب ذلك؟

يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة CoinMENA طلال الطباع Talal Tabbaa أن انهيار FTX لن يغير هدف الإمارات بأن تصبح مركزًا عالميًا للعملات الرقمية.

مع تأثير عدوى FTX على قطاعات مختلفة من نظام التشفير العالمي، علق قادة الصناعة في دبي على كيفية تأثير هذه الكارثة على مركز التشفير الناشئ داخل الإمارات العربية المتحدة.

قدم العديد من المتخصصين وجهات نظرهم حول كيفية تأثر ساحة العملات المشفرة في دبي والإمارات العربية المتحدة بانهيار بورصة FTX. وكان من بينها تنظيمات أكثر صرامة مشاريع أفضل والتي ستقود الطريق.

تعتقد Kokila Alagh، المؤسسة والرئيسة التنفيذي لمؤسسة الاستشارات القانونيةKARM، أن انهيار FTX سيؤدي إلى مزيد من التدقيق والاجتهاد قبل الموافقة على المشاريع ضمن عملية الترخيص في دبي. وشرحت قائلة:

             “مع سوء استخدام الأموال و نقص الإفصاح من قبل FTX، تحتاج سلطات الترخيص هذه الآن إلى التعمق في التكنولوجيا. لن يكون تقديم المستندات المالية فقط كافيًا، وقد تكون المراقبة المستمرة لهذه الأنظمة الأساسية في الوقت الفعلي إحدى الطرق للمضي قدمًا”.

قالت Alagh أيضًا أن انهيار FTX قد يؤدي إلى مشاريع أفضل والتي ستأخذ زمام المبادرة في الفضاء. وأضافت 

                    “أي نكسة كبيرة في قطاع متنام تفسح المجال لمشاريع أقوى لقيادة وتوضيح المشاريع التي ليس لها أساس قوي”.

تؤمن  Irina Heaver، الشريك في Keystone Law Middle East، أيضًا أن هناك تشريعات أكثر صرامة في الطريق. وأخبرت الصحافة أنه يجب أن يكون المؤسسون مستعدين لمزيد من التدقيق من قبل السلطات وكذلك من المستخدمين والمستثمرين. وقالت:

“يجب على كل منهم أيضًا تنفيذ وظائف امتثال داخلي وتدقيق محاسبي أكثر صرامة، واستشارة محام إذا كان لديك شك، واتخاذ خطوات إضافية، بخلاف تلك المطلوبة حاليًا، لإثبات للمستخدمين أن المشروع يقوم بالشيء الصحيح”.

وفقًا لـ Heaver، يجب على السلطات أيضًا التفكير في إلقاء نظرة فاحصة على المؤثرين الذين يروجون لـ “عمليات نصب بسحب البساط، وخطط الضخ والتفريغ، ومبيعات الرموز المزيفة”. مشيرة الى العروض الترويجية من لنجم قروش التشفيرKevin O’Leary لمنصة FTX وكيف يمكن للأشخاص وضع أموالهم في FTX بعد إقناعهم، تعتقد Heaver أن المروجين يجب أيضًا أن يواجهوا التحقيق.

في غضون ذلك، قال طلال الطباع Talal Tabbaa، الرئيس التنفيذي لشركة CoinMENA، وهي منصة تداول حصلت على ترخيص مؤقت من هيئة تنظيم الأصول الافتراضية VARA، إن تاريخ دبي مليء بأمثلة مشابهة من التحديات الكبيرة والتي أدت الى الارتقاء إلى مستوى مناسب. وشرح ذلك قائلا:

                   “انهيار شركة واحدة لن يغير هدف الإمارات لتصبح مركزًا عالميًا للعملات المشفرة. في الواقع، تؤكد حادثة FTX مدى أهمية وجود إطار تنظيمي شامل “.

وأشار المدير التنفيذي أيضًا إلى أن حوادث Luna و Voyager و Celsius و FTX كانت إخفاقات في الحوكمة وإدارة المخاطر الفعالة وليست فشلًا في التشفير. وأشار إلى أنها “كانت إخفاقات مؤسساتية وليست إخفاقات فنية”. وبحسب الطباع Tabbaa، فإن هذا التمييز مهم للغاية.

كما قارن الرئيس التنفيذي لـ CoinMENA الحادث بفقاعة dot-com. وبحسب الطباع Tabbaa، عندما انفجرت فقاعة الدوت كوم، لم تكن المشكلة مشكلة في الإنترنت، بل فشلت في بناء الشركات على الإنترنت. لاحظ المسؤول التنفيذي أن نفس الشيء ينطبق على مساحة التشفير في الوقت الحالي.

كانت منصة FTX واحدة من أوائل المنصات التي حصلت على موافقة من هيئة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي (VARA)، وهي جهة تنظيمية تشرف على مزودي خدمات الأصول الافتراضية الذين يهدفون إلى العمل محليًا. في يوليو، وتمت الموافقة على منصة  FTX بموجب برنامج الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) للشروع في الاختبار والعمل.

ومع ذلك، نظرًا للظروف المحيطة ببورصة FTX، فقد ألغت VARA مؤخرًا الموافقات لفرع FTX المحلي، FTX MENA. وأكدت الهيئة التنظيمية أيضًا أن الكيان لم يحصل بعد على الموافقة على تسجيل العملاء في منصته، مؤكدة أنه لم يتم الكشف عن تأثر أي عملاء حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
bitcoin
Bitcoin (BTC) $ 24,055.45 4.04%
ethereum
Ethereum (ETH) $ 1,682.04 5.92%
tether
Tether (USDT) $ 1.00 0.27%
bnb
BNB (BNB) $ 321.33 2.83%
usd-coin
USD Coin (USDC) $ 1.00 0.30%
xrp
XRP (XRP) $ 0.414007 2.75%
binance-usd
Binance USD (BUSD) $ 1.00 0.15%
cardano
Cardano (ADA) $ 0.409687 5.43%
dogecoin
Dogecoin (DOGE) $ 0.095456 0.44%
matic-network
Polygon (MATIC) $ 1.24 11.70%