المزيد من الأخبار

هل ستغير كارثة FTX قوانين التشفير المنتظرة من الإتحاد الأوروبي؟ رئيسة البنك المركزي الأوروبي تجيب

في يونيو الماضي، قالت Christine Lagarde إن إطار عمل لقانون ثاني تحت تسمية MiCA II يحتمل تضمينه و”يجب أن ينظم أنشطة اقتراض الأصول المشفرة وإقراضها، والتي هي بالتأكيد تتزايد”.

وصفت Christine Lagarde، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، مرة أخرى التنظيم والإشراف على العملات المشفرة بأنها “ضرورة ملحة” للاتحاد الأوروبي في أعقاب انهيار منصة تداول العملات المشفرة FTX.

في جلسة استماع عُقدت في 28 نوفمبر للجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي، استشهدت Lagarde بـ Libra وهي عملة من Facebook كمثال على مشاركة البنك المركزي الأوروبي والتي كانت “مفيدة لمنع بعض المشاركين” من التعامل مع شركات التشفير. ومع ذلك، قالت إن الموقف مع FTX – المرتبطة بأصول التشفير بدلاً من العملات المستقرة – كان يتعلق أكثر بـ “استقرار وموثوقية” منصة التداول وأن البنك المركزي الأوروبي بحاجة إلى النهوض كمنظم عالمي لمعالجة اهتمام الناس المتزايد بالأصول الرقمية.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي: 

                    ’’على الأقل أوروبا (في طريقها إلى تنظيم العملات المشفرة) تتقدم على المجموعة، ولكن كما قُلت سابقًا، إنها خطوة واحدة في الاتجاه الصحيح. هذا ليس كل شيء – يجب أن يكون هناك قانون MiCA II، الذي يشمل على نطاق أوسع ما تهدف إلى تنظيمه والإشراف عليه، وهذا مطلوب بشدة‘‘.

ينتظر قانون الأسواق للأصول المشفرة، أو باختصار MiCA، الموافقة النهائية بعد الفحوصات القانونية واللغوية من قبل المشرعين في الاتحاد الأوروبي. ووافقت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الأوروبي على إطار عمل قانون MiCA في أكتوبر بعد مفاوضات تجريبية بين مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي. يتوقع الكثير أن تدخل السياسة حيز التنفيذ اعتبارًا من عام 2024.

وأشارت Lagarde إلى MiCA II – والذي من المفترض أن يكون تشريعا إضافيا يضاف الى العمل الذي قام به المشرعون لمشروع القانون الأصلي – في يونيو. في ذلك الوقت، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن إطار العمل ’’يجب أن ينظم أنشطة اقتراض الأصول المشفرة وإقراضها، وهما أمران يتزايدان بالتأكيد‘‘.

كما أشار عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الأوروبي Stefan Berger، أحد مؤيدي إطار عمل MiCA، إلى سقوط FTX في الدعوة إلى تنظيم التشفير في 9 نوفمبر:

                  ’’توضح حالة FTX بشكل كبير المخاطر التي ينطوي عليها سوق تشفير غير المنظم ومنصات تداول العملات المشفرة بدون تراخيص. لا يزال لدينا عدد كبير من مزودي خدمات الأصول المشفرة الذين لا يمكن فهم مفهومهم. MiCA يعالج بالضبط هذه المشكلة. مع MiCA العالمية، لم يكن لحادثة FTX لتحصل‘‘.

يجري البنك المركزي الأوروبي حاليًا مرحلة تحقيق لمدة عامين لمشروع اليورو الرقمي الخاص به، واستكشاف جدوى استخدامه في المدفوعات عبر الإنترنت والتي يتم التحقق من صحتها من قبل أطراف ثالثة. يتوقع بعض المسؤولين داخل الاتحاد الأوروبي رؤية تشريعات تتعلق باليورو الرقمي في عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
bitcoin
Bitcoin (BTC) $ 24,055.45 4.04%
ethereum
Ethereum (ETH) $ 1,682.04 5.92%
tether
Tether (USDT) $ 1.00 0.27%
bnb
BNB (BNB) $ 321.33 2.83%
usd-coin
USD Coin (USDC) $ 1.00 0.30%
xrp
XRP (XRP) $ 0.414007 2.75%
binance-usd
Binance USD (BUSD) $ 1.00 0.15%
cardano
Cardano (ADA) $ 0.409687 5.43%
dogecoin
Dogecoin (DOGE) $ 0.095456 0.44%
matic-network
Polygon (MATIC) $ 1.24 11.70%