المزيد من الأخبار

Sam Bankman-Fried  الرئيس السابق لمنصة FTX المفلسة يعطي وجهة نظره عن كواليس انهيار المنصة ويحاول تبرئة نفسه

روى الرئيس السابق لثاني أكبر منصة تداول عملات مشفرة في العالم جانبه من القصة في مقابلات صريحة ولكن غير مفصّلة في بعض الأحيان.

اختار رئيس FTX السابق Sam Bankman-Fried (SBF) مدوِّنة الفيديو المختصة في مجال التشفير Tiffany Fong لإجراء سلسلة من المقابلات الهاتفية المطولة والصريحة. في المقابلتين اللتين تم إصدارهما على YouTube في وقت النشر، تحدث SBF عن العديد من الأسئلة الرئيسية المرتبطة بانهيار FTX.

أجريت المقابلة الأولى في 6 تشرين الثاني (نوفمبر) وتم إصدارها في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) على موقع يوتيوب. قال SBF، موضحًا سبب اختياره لشخص غير معروف نسبيًا للتحدث إليه: ’’لقد بدأت أثق في حدسي بشأن أشياء مثل هذه‘‘. ولدى Fong أقل من 10000 مشترك في قناتها. وقال عنها: ’’هي شخص يتعامل مع كل هذا من وجهة نظر محايدة ومهتمة إلى حد ما على الأقل‘‘. وأكمل قائلا: 

                   ’’نحن كمجتمع، في رأيي المتواضع، أمضينا وقتًا كافيًا هذا الأسبوع في محاولة لمعرفة ما إذا كان أي شخص يعيش في المنشأة السكنية لـ FTX في منتجع ألباني بجزر البهاما كان متعدد الزوجات […] والإجابة كانت مملة جدًا بحيث لم يصدقها الناس‘‘.

بدأ تسجيل المكالمة بقول SBF، ’’ما كنا لندخل في الموقف الذي وصلنا إليه لو اتخذنا جميع القرارات بشكل صحيح‘‘، وبدأت Fong مقابلتها بالسؤال عن “الباب الخلفي” الذي سمح لـ SBF بتنفيذ الأوامر التي يمكن أن تغير السجلات المالية لشركة [FTX] دون تنبيه الآخرين.

أعرب SBF عن دهشته من الفكرة ذاتها. وقال ’’وهل هذا شيء كنت سأقوم به؟‘‘ ’’ما يمكنني قوله هو ان ذلك بالتأكيد ليس صحيحًا. أنا لا أعرف حتى كيفية البرمجة. […] أنا حرفيًا لم أفتح أي برمجة لـ FTX ‘‘.

أدى هذا الجواب إلى تحديد نبرة بقية المحادثة، حيث طرحت Fong أسئلة صعبة بأدب وأجاب SBF بصراحة على ما يبدو.

تابع SBF التعليق على عملة FTT لشركة FTX، وقال:  ’’أعتقد أن لها قيمة حقيقية. ومع ذلك، هناك بعض المشاكل. […] كان هذا محرجًا جدًا نظرًا لخلفيتي. […] أعتقد أنها كانت في الأساس أكثر شرعية من الكثير من الرموز المشفرة في بعض النواحي. لقد كانت مدعومة اقتصاديًا أكثر من الرمز المشفر العادي “.

تابع SBF كلامه قائلا: ’’عدم السيولة لم يتسبب في الانهيار‘‘. بدلاً من ذلك، كان السبب ’’الارتباط الهائل بين الأمور أثناء تحركات السوق، خاصة عندما ينجم التحرك عن الخوف من الصفقات نفسها”.

اتفق SBF مع Fong على أن ’’إمكانية التعافي تبدو ضئيلة جدًا‘‘ للعملاء الدوليين، بينما “منصة فرع الولايات المتحدة كانت لهم  فرصة مائة بالمائة. لو لم يتم إيقاف تشغيل حساب Amazon الخاص بها، ’’لكانوا قد قاموا بسحب أموالهم بالفعل‘‘.

وفي حديثه عن أنشطته السياسية، قال SBF، “لقد تبرعت بنفس الكمية للطرفين. […] كانت كل تبرعاتي للحزب الجمهوري في الخفاء”. وتكلم عن شائعات عن غسل أموال تبرعات أوكرانية:

”أوكرانيا؟ أتمنى لو كان بإمكاني القيام بذلك. أتمنى ذلك حقا. لم أفهم تمامًا الهدف من ذلك. كنت أساعد أوكرانيا في غسيل الأموال للحزب الديمقراطي؟ لا أعرف لماذا أوكرانيا تبيض الأموال للحزب الديمقراطي. أنا لا أعرف كيف سيفعلون أو لماذا سيفعلون ذلك‘‘.

في المقابلة الهاتفية الثانية غير المؤرخة، تناول SBF موضوع استخدام أموال عملاء FTX بواسطة Alameda Research. وخلال تلعثمه من أجل نطق الكلمات، قال SBF أنه كان ينبغي عليه التفكير أكثر حول ’’كيف يبدو السيناريو المتقاطع وشديد الارتباط ببعضه البعض. إنه أقدم اجراء في مجال التمويل. […] لم يكن هناك أي شخص مسؤول عن مراقبة أوضاع المخاطر في FTX‘‘. وضغطت Fong للحصول على تفاصيل من الموقف، ولكن دون نجاح يذكر.

اتخذ SBF موقفًا معتدلًا بشأن دور Changpeng Zhao (CZ) الرئيس التنفيذي لشركةBinance  في سقوط FTX. وقال: ’’كانت ستكون الأمور بالتأكيد أكثر استقرارًا وكانت ستكون هناك قدرة أكبر على توليد السيولة […] ولست اعلم بشكل قاطع‘‘

وردا على سؤال حول تأثير انهيار FTX والفضيحة المحيطة به، قال SBF، ’’أستيقظ كل يوم وأفكر في ما حدث، ولدي ساعات في اليوم للتفكير في ذلك. […] الأمر مختلف عما يبدو بالنسبة للآخرين‘‘.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
bitcoin
Bitcoin (BTC) $ 24,185.48 4.54%
ethereum
Ethereum (ETH) $ 1,688.97 6.61%
tether
Tether (USDT) $ 1.01 0.54%
bnb
BNB (BNB) $ 322.19 2.71%
usd-coin
USD Coin (USDC) $ 1.00 0.10%
xrp
XRP (XRP) $ 0.419087 3.41%
binance-usd
Binance USD (BUSD) $ 1.01 0.91%
cardano
Cardano (ADA) $ 0.405199 3.82%
dogecoin
Dogecoin (DOGE) $ 0.096106 1.10%
matic-network
Polygon (MATIC) $ 1.25 12.50%